الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 المسرحية و أنواعها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 342
تاريخ التسجيل : 18/03/2013
العمر : 67

مُساهمةموضوع: المسرحية و أنواعها   الجمعة مايو 17, 2013 10:51 am

المسرحية
:

التعريف:

صياغة فنية لتجربة من أجل تحقيق هدف من الأهداف

أو

نص أدبي مصاغ صياغة خاصة ، لكي يؤدى فوق خشبة المسرح ، أمام جمهور من الأطفال بواسطة ممثلين متخصصين ، يعبرون عن أفكار النص بالحوار والحركة والوجدان ، وبأسلوب ووسائل مبهرة وجذابة ، تسرى في وجدان الطفل سريعاً ، وتشكل ثقافته .


أنواع المسرحيات:

1 – كوميديا ( الضحك والفرفشة )

2– تراجيديا ( النكد والسخط )

3 – ميلودراما ( كوميديا مع تراجيديا وتعنى أكثر بالسخط على المجتمع )


البناء المسرحي :

1 – مقدمة : عرض تمهيدي مع تعريف بالشخصيات .

2 – الموضوع : وفيه يتم عمل عقدة ( صراع أو مشكلة مصدر هذا الصراع الشيطان )

3 – الحل : حل العقدة أو وضع المشاهد على بداية الحل ليفكر .


عناصر المسرحية :

1 – الحدث المسرحي

2 – الشخصيات

3 – الحوار

4 – الحبكة المسرحية ( البناء ) وهى الإتقان .


مقاييس النقد المسرحي :

1 – الهدف ( وضوحه – البساطة – ... )

2 – الوسيلة ( مناسبة – غير مناسبة )

3 – عنصر القدرة على الإثارة

4 – الأصول الفنية ( الإنتاج – التصوير – السيناريو – الديكور – الإخراج – الإضاءة – ... )


أسس اختيار مسرحية للأطفال :

1 – يجب أن تكون من الطراز الذى يمنح العرائس حرية الحركة ( مشى – جرى – تحريك اليدين والساقين ..)

2 – أن تكون مؤلفة من بضعة أسطر فقط ينطقها كل الممثلين فلا ينفرد أحد الممثلين بالكلام الطويل .

3 – أن تتناسب المسرحية مع المرحلة العمرية من حيث المضمون والملابس والإضاءة والمثيرات الصوتية و المناظر وغيرها .

4 – ألا تحتوى المسرحية على مشاهد عنف وقتل .

5 – أن يقدم المضمون بصورة إيجابية ، فيكون التركيز في سياق الأحداث علي الإيجابيات دون السلبيات .

6 – أن تراعى المسرحية متطلبات النمو عند الأطفال وأن يكون من ضمن فحواها علاج بوادر المشكلات السلوكية التي قد تظهر علي الأطفال .

7 – أن تراعى المسرحية اهتمامات الأطفال فتكون نماذج شخصيات أبطال المسرحية محببة وقريبة من نفوس الأطفال .

8– أن تتنوع المسرحيات حتى تثرى البنيان العقلي للطفل فتكون منها ( اجتماعى – ديني – علمي – ... )

9 – أن تكون المفردات اللغوية بالمسرحية عديدة حتى تساعد في إثراء النمو اللغوي عند الأطفال.

المراحل العمرية للطفل وما يناسبها من مسرحيات

خطوات إخراج مسرحية للأطفال :

1 – توافر النص وقراءته جيداً .

2 – الاهتمام بالخصوصيات لا بالعموميات .

3 – الاهتمام بالبواعث العاطفية والتحليل الإنسان (البعد الإجتماعى)

( البعد الجسمي من ملامح الوجه ... )

4 – فهم النص .

5 – استخلاص القيم والتركيز عليها .

6 – تصوير أفكار النص ( تجسيدها فى شكل مشاهد )

7 – تحليل المسرحية لمعرفة الموضوع والهدف ومعالم الشخصيات

8 – توظيف عناصر العرض ( السمعية والبصرية )

9 – مدة العرض للطفل تتراوح بين ساعة وأكثر قليلاً أو أقل .

10 – فصول المسرحية فصل أو فصلين وكل فصل مكون من مشهدين ومدة كل فصل تتراوح ما بين 20- 30 دقيقة .

11 – ضرورة وجود فترات استراحة تتخلل العرض المسرحي .

12 – تقديم الفكاهة من خلال مواقف ويقدم فى صورة حركة أو حوار مع حركة .

13 - عرض الشخصيات الشريرة بصورة منفرة .

14 – العدد المفضل للأبطال في المسرحية هو بطل واحد إلي ثلاثة أبطال .

15 – يجب علي الممثل أن يكون متمكن من مرونة جسده ، بحيث يستطيع أن يؤدي كل الحركات الصعبة ، وكل ما يثير خيال الطفل ، ويجعله مبهوراً .

16 – أن تكون نهاية المسرحية عادلة ، بحيث تدخل السماحة والطمأنينة في نفس الطفل
.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ecole-sidi-amara.forumaroc.net
 
المسرحية و أنواعها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ للتنمية والمواطنة - مدرسة سيدي عمارة  :: المنتدى :: منتدى ترفيهي :: الأنشطة الموازية-
انتقل الى: